فتوى : ما حكم نسيان التشهد الأوسط في الصلاة الثلاثية والرباعية وهل تبطل الصلاة

نسيان التشهد الأوسط

فتاوى معاصرة
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

كثيرا ما يرد هذا التساؤل على لجان الفتوى في جميع البلاد. وهو ما حكم نسيان التشهد الأوسط في الصلاة الثلاثية والرباعية الركعات وهل يجب الرجوع لوضع الجلوس بعد الاستقامة ؟ وهل يجب عن النسيان سجود السهو في هذه الحالة ؟

فتوى فضيلة الدكتور علي جمعه في حكم نسيان التشهد الأوسط

- في سؤال من أحد المتصلين للدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق يسأل فيه: "نسيت التشهد الأوسط في الصلاة فهل تبطل صلاتي".

رد الدكتور علي جمعة: صلاتك صحيحة ولا تبطل ولكن عليك سجدتي سهو قبل التسليم من الصلاة، وإذا نسيت أيضا سجدتي السهو فلا شيء عليك وصلاتك صحيحة.

وقال الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق إن التشهد الأوسط سُنة من تركها فعليه بسجود السهو وسجود السهو عند الشافعية قبل السلام سواء أصاب الصلاة شئً من الزيادة أو شئً من النقصان سواء أكان هذا من السنن أو الأركان فنأتي به ونسجد للسهو.

وتابع: "أن سجود السهو يكون سجدتين بعد التحيات وقبل السلام، وعليه فمن نسي التشهد الأوسط فعليه أن يسجد للسهو لأنه سُنة".

وأضاف الدكتور علي جمعة عن كيفية سجود السهو : شرع الله لنا سجود السهو لجبر الخلل أو النقص في الصلاة المفروضة فقط، وفي سجود السهو يسبح المصلي الله ثلاث مرات مثلما يفعل في السجود العادي، ولا يوجد صيغة محددة أو دعاء معين لسجود السهو.

رأي أمناء الفتوى بدار الإفتاء المصرية في نسيان التشهد الأخير

- وكان رد الدكتور أحمد ممدوح على نفس السؤال كالاتي : إن من نسي التشهد الأوسط في الصلاة فعليه أن يسجد سجدتين للسهو. كما أجاب الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، وذلك خلال فتوى مسجله له، عبر موقع دار الإفتاء المصرية على اليوتيوب.

ورد الشيخ أحمد وسام، قائلًا: إن نسيان التشهد الأوسط لا يستوجب إعادة الصلاة، وإنما نسجد للسهو قبل التسليم. وأشار إلى أنه لو تركنا سجود السهو فليس علينا شيء وتكون الصلاة صحيحة لأن سجود السهو سنة وليس بركن.

ماذا يفعل الإمام إذا نسي التشهد الأوسط هل يجلس للتشهد أم يكمل ؟


إذا نسي الإمام التشهد الأوسط هل يجلس ثانية للتشهد أم يكمل؟ سؤال أجاب عنه الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، وذلك خلال فتوى مسجله له.

وأجاب وسام، قائلًا: إننا يجب أن نفرق بين إذا ما قام للركعة الثالثة حتى وصل إلى أغلب القيام ففي هذه الحالة لا يركع لأن القيام بالركعة هو ركن من الأركان أما الجلوس للتشهد الأوسط فهو سنة من سنن الصلاة، فلا يرجع من الركن إلى سنة، أما إذا كان لا يزال أقرب للقعود فيقعد ويكمل التشهد ثم يكمل الصلاة.

التشهد الأوسط، سنة أم فرض وحكم تركه سهوا وهل تجوز قراءته كاملا في الصلاة؟


قال الدكتور مجدى عاشور، المستشار العلمي لمفتى الجمهورية، إن الوارد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في التشهد أن الصلاة الإبراهيمية على النبي صلى الله عليه وآله وسلم تكون فى التشهد الأخير وليس الأول.

وأضاف عاشور، في إجابته عن سؤال « حكم قراءة التشهد الأوسط كاملًا في الصلاة ؟»، أن التشهد الأوسط من السُنة أن يقرأ إلى (أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله) ولكنه عند الشافعية يقرأون إلى قول (اللهم صلى على سيدنا محمد) أما باقي الأئمة قالوا إلى قول (أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله) ولكن إن أكمل المصلى لأخر التشهد فلا حرج في ذلك.

وتابع: إن المشروع في التشهد الأول هو ما علَّمه النبي صلى الله عليه وآله وسلم لأصحابه رضي الله عنهم بقوله: «التَّحِيَّاتُ الْمُبَارَكَاتُ الصَّلَوَاتُ الطَّيِّبَاتُ للهِ، السَّلامُ عَلَيْكَ أَيُّهَا النَّبِيُّ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ، السَّلامُ عَلَيْنَا وَعَلَى عِبَادِ اللهِ الصَّالِحِينَ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللهِ» رواه مسلم، وفي رواية: «التَّحِيَّاتُ للهِ وَالصَّلَوَاتُ وَالطَّيِّبَاتُ، السَّلامُ عَلَيْكَ أَيُّهَا النَّبِيُّ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ، السَّلامُ عَلَيْنَا وَعَلَى عِبَادِ اللهِ الصَّالِحِينَ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ» رواه أحمد.

حكم قراءة التشهد الأوسط كاملا في الصلاة

قالت دار الإفتاء، إن الوارد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في التشهد أن الصلاة الإبراهيمية على النبي صلى الله عليه وآله وسلم تكون فى التشهد الأخير وليس الأول.

وأضافت الإفتاء فى فتوى لها، أن المشروع في التشهد الأول هو ما علَّمه النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه رضي الله عنهم بقوله: «التَّحِيَّاتُ الْمُبَارَكَاتُ الصَّلَوَاتُ الطَّيِّبَاتُ للهِ، السَّلامُ عَلَيْكَ أَيُّهَا النَّبِيُّ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ، السَّلامُ عَلَيْنَا وَعَلَى عِبَادِ اللهِ الصَّالِحِينَ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللهِ» رواه مسلم.

وتابع: في رواية: «التَّحِيَّاتُ للهِ وَالصَّلَوَاتُ وَالطَّيِّبَاتُ، السَّلامُ عَلَيْكَ أَيُّهَا النَّبِيُّ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ، السَّلامُ عَلَيْنَا وَعَلَى عِبَادِ اللهِ الصَّالِحِينَ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ» رواه أحمد.

فتوى الدكتور محمود شلبي أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية في حكم نسيان التشهد الأوسط

 

تابعونا على الفيس بوك البدرشين أونلاين

المزيد من المقالات : 

الدكتور محمد ربيع محمد جوهري رفاعي - عضو هيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف

X

Right Click

No right click