النائب الراحل الأستاذ عبد الفتاح طه الدالي .. شيخ البرلمانيين المصريين

شخصيات من البدرشين
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

شيخ البرلمانيين الأستاذ عبد الفتاح طه الدالي، هو نجل المرحوم طه عبد الفتاح منظور الدالي عمدة البدرشين وكريمة المرحوم عبد العال حسن عمدة القطوري بالعياط، ولد في البدرشين في 1 يوليو 1934 وتخرج من كُلْيَة الآداب قسم اجتماع وعلم نفس جامعة القاهرة، ورغم ذلك كان يفتخر دائما بأنه "فلاح" ويدونها دائما كمهنة أساسية في كل المستندات الرسمية.

السيرة الذاتية والتاريخ السياسي للأستاذ عبد الفتاح طه الدالي


- وهو شقيق الشهيد عصام عبد الفتاح الدالي واللواء طيار خالد الدالي
والسفير عادل الدالي والمرحوم عبد الرحمن الدالي والمرحوم فاروق الدالي
- اتجه للعمل السياسي من خلال البرلمان وعرف عنه الحزم والشدة مع المحافظين أثناء توليه رئاسة لجنة الحكم المحلي بمجلس الشعب
وتم ترشيحه من قبل الرئيس السادات لتولي منصب محافظ المنوفية ولكنه رفض مفضلا استمراره بالعمل البرلماني
- تم ترشيحه عام 1969 محافظا للفيوم ورفض مبررا ذلك بأنه لا يرضى التخلي عن المهمة التي كلف بها من خلال انتخابه كعضو برلمان مقابل أن يكون محافظا وهو بالأساس مكلف بمراقبة أداء كل المحافظين.
وفي عام 1980 رشح رئيسا للجنة الحكم المحلي بالمجلس ونال ثقة أعضاء المجلس بأغلبية كبيرة ثم تولى رئاسة المجموعة البرلمانية لنواب محافظة الجيزة.

عبد الفتاح طه الدالي
- تولى الأستاذ عبد الفتاح الدالي منصب الأمين العام للحزب الوطني بمحافظة الجيزة
- تم إنشاء برلمان وادي النيل فيما بين مصر والسودان وتم انتخابه عضوا ببرلمان وادي النيل
- واجه حسني مبارك وفؤاد محي الدين رئيس الوزراء آنذاك وعبد الحميد حسن محافظ الجيزة بالقصر الجمهوري في واحدة من أشهر المعارك السياسية حينها واتهم الدالي وقتها عبد الحميد حسن بالفساد وتم محاكمة عبد الحميد حسن وحكم عليه بالسجن
- عارض المحافظ ماهر الجندي في التسعينيات وهاجم أداءه بشدة وانتهى الأمر بالحكم على المحافظ بالسجن في واحدة من كبرى قضايا الفساد.
- تولى رئاسة وفد مصر بالجمعية العامة للأمم المتحدة في الدورة رقم 53 وألقي كلمة مصر أمام الجمعية في الاثنين 27 سبتمبر 1999.
وهذا فيديو مسجل لكلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة. (مشاهدة على الفيسبوك)


- رغم تواجده داخل الحزب الوطني وتوليه منصب أمين الحزب الوطني بالجيزة إلا انه لقب داخل الحكومة بـ "زعيم المعارضة بالحزب الوطني" حيث كان معارضا في كثير من المواقف والقرارات داخل الحزب وداخل البرلمان.
وكان من اشهر تلك المواقف معارضته لترشيح الرئيس حسني مبارك لأحد الشخصيات لتولي منصب المدعي العام الاشتراكي في عام 1988 ورفض الدالي ذلك الترشيح بشدة داخل المجلس وبصفته رئيسا للجنة الحكم المحلي مما نتج عنه صدام كبير بين الحكومة وكمال الشاذلي والدالي. وانضم له عدد من الشخصيات العامة ورؤساء اللجان وتم سحب هذا الترشيح.
وفي أعقاب انتخابات عام 2000 تقدم لحسني مبارك باستقالة مسببة من الحزب الوطني وقد تناولتها وقتها العديد من وكالات الأنباء والصحف القومية والمعارضة وبعدها اعتزل العمل السياسي تماما.
- خلال مشواره البرلماني والسياسي الطويل والممتد من عام 1969 حتى 2000 تم تكريمه بشهادة تقدير من البرلمان الدُّوَليّ كأفضل برلماني عربي بالإضافة لتكريمه من الرئيس السادات وحصل على دروع وأوسمة تقدير من محافظات بورسعيد والسويس والبحر الأحمر وأسوآن وشمال سيناء ومطروح.
بخلاف دوره الرقابي على سياسات الحكومة والدولة وهي المهمة الأولي لعضو البرلمان إلا انه ساهم مع مجموعة من كبار الشخصيات بالبدرشين في إنشاء مركز شباب البدرشين والعديد من مراكز الشباب بالقرى بالإضافة لمتابعته للخدمات العامة بالبدرشين في مجالات البنية التحتية والطرق والرصف وشبكات المياه التي كان دائما يرفض الحديث عنها باعتبارها من الأمور الواجبة والبديهية التي لا يجب الإعلان عنها كإنجازات.
وقد انتقل إلى رحمة الله تعالى في 14 أكتوبر 2015 وشيعه الآلاف من أبناء مركز البدرشين والمراكز المجاورة والعديد من رجال الدولة والسياسة والعمل العام.

اقرأ أيضا : 

المرحوم الشيخ / علي محمود وافي احد رجال التربية والتعليم وأحد علماء الأزهر الشريف

الأستاذ الراحل محمد عبد الحميد لبنه المحامي ...أستاذ محامين مصر

الشيخ عبد الحكيم خاطر عضو اللجنة العلمية بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف

الفنان مخلص البحيري .. ابن مدينة البدرشين الراحل ..حياته وأعماله

المرحوم صلاح لبنه ...بطل شارك في صنع الحاضر

 

X

Right Click

No right click