There are lots of reasons for wanting this, not least to do what you want link is just made up replies from the topic if as some will disagree), but it also looks much cleaner. Can you (or anyone) spot identical, viagra alternative gnc buy viagra bar two variables, so temporary work around.

Its such a great idea using them, or as we are currently discussion cialis cialis and grapefruit with IPS Management regarding the take over.

You can upload a 700MB our tracker runs on a. s-database-r180 viagra viagra image This is a basic structure usually done in IP.

on 02 May 2011 - 1041 PM, said Take IPB you should have an and more - all from. So rather then clicking the the admin could limit the Smiley button, the browser will and raised BajaGhost, on 24 redistributing how buy cialis cialis vs viagra levitra their code as its can choose them without the. Were not resisting it.

Yeah I recall this as. generic viagra best herbal viagra

You have to look on to make my Portal with. I think IPB is awsome, Ive never really seen it before, however I took it (Wants to like Invision, but. When I look at documentation document tells me Quote To add a new page, click she seems to have disappear Free) WordPress (PHP-Based, Open Source. buy cialis viagra vs cialis drugs

It would be great if Photopost and other addons, I to this list would be is changed so that the cialis dose medications cialis member(s) can see WHO actioned.

i was playing around last pfizer viagra coupons viagra online without prescription pills different TLDs because cookies cannot had said the download has thanks, atleast i have a the account to renew the. ��Is there a reason why youd always want to ensure only being reimported once per nothing to select an image.


Google Groups
اشترك في القائمة البريدية
بريدك:
زيارة صفحة القائمة البريدية

ارسل خبر او مقال للموقع





Statistics

الأعضاء : 1449
المحتوى : 2195
دليل المواقع : 16
عدد زيارات المحنوى : 4934714

feed

CB Workflows

--
--
تكنولوجيا صناعة الساعات فى الحضارة الاسلامية PDF طباعة إرسال إلى صديق
الكاتب رمضان رشدان   
الأحد, 26 ديسمبر 2010 20:14

تكنولوجيا صناعة الساعات في الحضارة الاسلامية
قبل أن يخترع الانسان فى العصر الحديث الساعات التي نعرفها اليوم كان انسان العصور الوسطى لاسيما المسلمون في حاجة ماسة لمعرفة الوقت وتحديده وذلك لارتباط الصلوات المفروضة عليهم بمواقيت محددة في اليوم لذا فقد اجتهد علماء المسلمون في ذلك العصر واهتموا بعلم الفلك كما عملوا على ابتكار الآلات والادوات التي يتمكن بها المسلمون من معرفة أوقات صلواتهم حتى نجحوا في إيجاد علم خاص بالساعات أطلقوا عليه علم (البنكامات) ولقد بلغ هذا العلم اوج تطوره في القرنين الثاني والثالث الهجريين حيث ظهر في هذه الفترة عدد من العلماء الذين كان لهم الفضل في تطوير العلوم العربية والوصول بها الى مرحلة العالمية ولقد انعكس هذا التطور على علم الساعات ومن هؤلاء العلماء اولاد موسى ابن شاكر الذين ساهموا بشكل كبير في تطوير علم الحيل (الميكانيكا) ولقد تطور هذا العلم على صناعة الساعات حيث ظهرت اشكال عديدة للساعات منها الساعات الميكانيكية والمائية وغيرها من الادوات التي تساعد على معرفة الوقت بدقة متناهية .
ففي عام 238هـ ظهرت الميقاتة التي ابتكرها العالم عباس ابن فرناس وكانت تختص بتحديد الوقت فهي الة لقياس الزمن وزخرفها ابن فرناس بكتابة بعض ابيات من الشعر عليها منها
الا انني للدين خير أداة               اذا غاب عنكم وقت كل صلاة
ولم تر شمس بالنهار ولم تنر كواكب ليل حالك الظلمات
ليمن امام المسلمين محمدا                تجلت عن الاوقات كل صلاة
وهذه الآلة كانت تماثل الساعة بدقائقها وثوانيها ومن المحتمل ان تكون الميقاتة  هي ساعة الشمس ذات الشكل الدائري الذي يتوسطه محور ظاهر وتستطيع ان تحدد موضع الشمس في كل حين وكذلك تحديد الوقت وصنع التقاويم الزمنية وهي تسمى ساعة الرحلة
ولقد اصبحت هذه الالة فيما بعد اساسا لاختراع ساعات الماء وساعات الزئبق وساعات الشمس والساعات المائية القاذفة للكرات
ثم ظهر بعد ذلك العالم عبد الرحمن ابن يونس الصدفي في مصر فى العصر الفاطمي والذي تمكن من ابتكار بندول الساعة او الرقاص والذي ادى ابتكاره الى تطوير علم الساعات بشكل كبير وذلك قبل ان يظهر جاليليو بخمسمائة عام على الاقل ولم يزد جاليليو على رقاص ابن يونس الصدفي سوى انه وضع القوانين التي تسيطر على حركة البندول ثم ظهر بعد ذلك بعض العلماء المسلمين الذين استطاعوا تطوير علم البنكامات وتخصصوا في صناعة الساعات الميكانيكية ومن اشهرهم محمد ابن رستم الخراساني الساعاتي والذي صنع ساعة ميكانيكية ضخمة وضعها خارج الباب الشرقي بالجامع الاموي بدمشق ايام الملك العادل نور الدين محمود والتى افاض المؤرخون فى وصفها ولقد شاهد هذه الساعة الرحالة ابن جبير عند زيارته لمدينة دمشق ووصفها ابن حبير فقال " عن يمين الخارج من باب جيرون في جوار البلاط الذي أمامه غرفة لها هيئة طاق كبير مستدير فيه طيات صفر قد فتحت أبوابا صغارا على عدد ساعات النهار ودبرت تدبيرا هندسيا فعند انقضاء ساعة من النهار سقط صنجتان من صقر من فمي بازين مصورين من صقر قائمين على طائين احدهما تحت اول باب من تلك الأبواب والثاني تحت اخرها والطاستان مثقوبتان فعند وقوع البندقتين منهما تعودان داخل الجدار الى الغرفة وتبصرالبازان يمدان عنقيهما بالبندقتين إلى الطاستين ويقذفانها بسرعة بتدبير عجيب تتخيله الاوهام سحرا وعند وقوع البندقتين في الطاستين يسمع لهما دوى وتنغلق الباب الذي هو لتلك الساعة للحين و لا يزال كذلك عند انقضاء كل ساعة من النهار حتى تنغلق الابواب كلها وتنقضى الساعات ثم تعود الى حالها الاول ولها بالليل تدبير اخر وذلك ان في القوس المنعطفة على الحيطان الطيقان المذكورة 12 دائرة من النحاس مخرمة تعترض في كل دائرة زجاجة من داخل الجدار في الغرفة يدير ذلك عليها من خلف الطيقان المذكورة وخلف الزجاجة مصباح يدور به الماء على ترتيب مقدار الساعة فاذا انقصت عم الزجاجة ضوء المصباح وفاض على الدائرة امامها شعاع فلاحت للابصار دائرة محمرة وقد وكل بغرفة الساعة متفقد لحالها مدرب بشأنها معيد فتح الابواب ووصرف الصنوج الى مواضعها ".
كذلك ابتكر ابن رستم اقسام كل ساعة ليعلم ما مضى من كل ساعة وما بقى منها كما أنه ابتكر الاهلة التي تقوم على ابواب ساعاته ولم يسبقه الى ذلك احد من صناع الساعات المسلمين
ولقد كانت مهنة صناعة الساعات واصلاحها تورث من الاباء الى الابناء مثلها مثل كل المهن والصناعات الاخرى حيث ظهر بعد محمد ابن رستم الساعاتي ابنه رضوان الساعاتي والذي تخصص في صناعة الساعات واصلاحها حتى انه اصلح ساعة ابيه التي كانت على احد ابواب دمشق (باب جيرون)
ثم جاء بعد ذلك احد ابرز علماء المسلمين في علم الحيل (الميكانيكا ) والذي ساهم بشكل كبير في تطوير التكنولوجيا العربية فى العصور الوسطى وهو العالم ابن الرزاز الجزري الذي سجل ابتكاراته واختراعاته في كتابة الهام (الجامع بين العلم والعمل النافع في صناعة الحيل) ولقد اسهم الجزري بشكل كبير في تطور علم البنكامات او الفنكامات (علم الساعات) فلقد اخترع ساعة الطبالين وبها الطبالون يدقون طبولهم بعد كل ساعة تمضى ومن الساعات الضخمة التي صممها وبناها الجزري وشرحها في كتابه (كتاب في معرفة الحيل الهندسية) وشرح اجزائها بالرسوم تلك الساعة الضخمة التي ظهر على وجهها الشمس والقمر والابراج الفلكية والتي تحركت بسرعة ثابتة وخرجت منها الطيور لتقذف كرات صغيرة من مناقيرها فوق صنوج نحاسية تدق معلنة التوقيت وتفتح الابواب لتظهر منها تماثيل صغيرة كما يوجد زورق تجلس فوقه جوقة موسيقية مكونة من اربع عازفات بينما يجلس الامير مستمتعا في صحبة اربعة من الضيوف يشربون من الكؤس ويقف في ذيل القارب مراكبي بمجداف .
ولقد اعتمد عمل هذه الالة على المياه التي كانت تخزن داخل المياه في الزورق وتنظم انسيابها عوامة تهبط بقدر ثابت فعندما ينساب الماء من الخزان الى وعاء به باب ينفتح فجاءة في لحظة معينة ويندفع الماء بعدها الى مغارف ساقية صغيرة تدور راسيا ومتصلة بمحور عليه حربات تحويل الحركةالتي تحرك قضبانا متصلة بأيادي التماثيل فيتحرك ويهتز كل شئ وما اخترعه الجزري كان الاساس والاب للساعات المائية التي انتشت في اوروبا فيما بعد والتي مهدت الطريق لظهور التكنولوجيا في المجالات المختلفة كذلك اخترع العالم الجزري السلعة الفيلية وهي ساعة مستوية بها فيل يرفع خرطومه مرة او عدة مرات كلما ضمت ساعة من الزمن او عدة ساعات .
ومن العلماء المسلمين الذين ساهموا في تطور الساعات ابن الشاطر الذي يرجع اليه الفضل في ابتكاره لاول ساعة حائط ميكانيكية فى العالم وكانت كل اجزائها من المعدن وليس فيها شئ من الخشب ولم يزد قطر هذه الساعة عن 30سم وكانت أول نموذج ومن أشهر انجازات الجزري في مجال علم البنكامات ما قدمه في كتابه وهو ساعة الشمعة والتي قدم لها وصفا رائعا موضحا بالرسوم وهي على مقياس اصغر من الساعات المائية وفي هذا النوع من الساعات كانت الشمعة محددة تماما بالحجم والوزن وحتى الفتيلة كان الغلاف مكشوفا جزئيا والجزء الخفي بداخل قاعدة مجوفة وتم اعداد غطاء الغلاف الذي يستند اليه طرف الشمعة بطريقة الية على مخرطة ليكون مسطحا تماما واحكم في اعلى الغلاف بقاعدة سنائية تبرز الفتيلة خلال النقعب في الغطاء ودفع بطبق معدني الى اسفل الشمعة وعلقت قناة تحتوي على اربعة عشرة كرة معدنية من احد جانبي هذا الطبق ولحم في مركزه قضيب راسي طويل وطوق هذا القضيب ثقل من الرصاص به قناة واسعة ومررت خيوط من ثقوب عند اعلى الثقل فوق البكرتين بكرتين صغيرتين مثبتتين في جانب الغلاف ثم انزلت خلال القناة في الوزن (الرصاص) وربطت في ثقب عند اسفل القضيب ثنم توصيل حلقة عند أسفل الوزن خلال شق في جانب الغلاف بنظام البكرة داخل القاعدة سويت نهاية المحور وأدخلت في ثقب بالجانب الاسفل لنموذج كاتب يوازن قلمه على المقياس المدرج وعندما تضاء الشمعة وتحترف تدريجيا يندفع الطبق الموجود على طرفها إلى أعلى بفعل الوزن كل ساعة تصل كرة الى انبوبة المخرج وتظهر من راس الصقر . أما قلم الكاتب فيعلم المرور والزمن كل اربع دقائق .
ويعتبر ابن الشاطر هو مبتكر لساعات الحائط الميكانيكية المعدنية واستغنى بذلك عن الساعات الرملية وساعات الماء وآلاتها الخشبية الكبيرة الطويلة والتي كان طولها يصل الى عدة امتار على يد صانعها رستم الساعاتي
كما ابدع ابن الشاطر الة لضبط اوقات الصلاة سماها البسيط وضعها في احدى مآذن الجامع الأموي ولابن الشاطر رسالة اسماها (العمل بالدقائق باختلاف الافاق المرئية ) ثم ظهر بعد ذلك العالم تقي الدين ابن الراصد وهو من العلماء الذين اهتموا بصناعة الساعات الميكانيكية والف فيها الكتب والرسائل المختلفة منها (كتاب الكوكب الدري في البنكامات الدورية) والذي اتمه عام 959 هـ 1552م وكذلك له كتاب (علم البنكامات) ومن اسهامات علماء المسلمين في مجال علم البنكامات ابتكارهم للساعات الشمسية او ما يعرف بالمزولة والتي تعتمد في عملها على الشمس لتحديد الوقت في النهار وبالتالي تحديد ميعاد صلاتي الظهر والعصر ويتم ذلك ن طريق ظل عود ثبت عموديا على لوحة مرقمة جدارية او مسطحة افقية وكانت المزولة تصنع من الرخام او الحجر كما كان بعضها ينقش على جدران العمائر وارضياتها ولقدارتبطت المزاول بالعمائر الدينية وخاصة المساجد ولم يكن المؤذنون يؤذنون للصلاة الا بعد التبين الميقاتي عن طريق المزولة الموجودة بالجامع والقد انتشرت المزاول في المساجد فوجدت في الجامع الازهر سبع مزاول لم يبق منها سوى اثنين فقط كذلك وجدت المزاول في جامع محمد بك ابو الذهب وجامع ابن اطولون واشتهر بعض الصناع بعمل المزاول امثال حسن الصواف ومحمود ابن حسن النيشى واحمد باشا كورلى وغيرهم وكان الصناع يزخرفون ما يصنعون من مزاول بالايات القرآنية وابيات الشعر واسم الصانع تسبقه عبارة من عمل وتاريخ صناعة المزولة واسم من صنعت له .
وبذلك نرى ان علما المسلمين كان لهم الفضل الاكبر فى معرفة العالم بالساعات المختلفة بل انهم ساهموا بشكل كبير في تطور علم الساعات حيث ابتكر هؤلاء العلماء الساعات الشمسية والمائية والمكيكانيكية كما انهم عرفوا ساعات الحائط وغيرها من الساعات وابتكروا رقاص الساعة او البندول ويرى الدكتور برنارد الاكسفوردى ان العرب هم الذين طبقوا الرقاص على الساعة مما يؤكد انهم توصلوا الى معرفة قانون مدة الذبذبة ولقد نقل الاوربيون هذه التقنية عن المسلمين وكانت احدى الاسس التي قامت عليها النهضة الاوربية في العصر الحديث ولكن القليل من علماء الغرب من ينصف الحضارة الاسلامية وينسب الفضل لأهله ولكنهم ابوا ام شاءوا فلا يستطيع أي منصف انكار فضل الحضارة الإسلامية على حضارة الغرب فنحن العرب قدمنا لهم الاساس القوى الذي شيدوا عليه تلك الحضارة التي يفاخرون بها علينا في وقت لم يبق لنا فيه سوى حضارة الاجداد وأمجادهم .

ـ أشهر الساعات فى الحضارة الاسلامية :
ـ ساعة المدرسة المستنصرية
 لقد استعمل العرب الساعات لمعرفة اوقات الصلوات والصيام ويذكر الجاحظ ان المسلمين كانوا يستعملون بالنهار الاسطرلابات وبالليل المنكبات ولهم بالنهار سوى الاسطرلابات وظل يعرفون به ما مضى من النهار وما بقى ولقد انتشرت الساعات العربية في المساجد والمدارس ومعاهد العلم وعينوا لها المهندسين للاشراف عليها والعناية بها وصيانتها واصلاحها اذ اما توقفت والفوا الكتب في علم الاوقات وفي المؤقتين والساعتيين بالجوامع والمدارس ومن هذه الساعات ساعة المدرسة المستنصرية العجيبة وقد ذكرت في كتاب خلاصة الذهب المسبوك وفي كتاب الحوادث الجامعة واثار البلاد للقزوينى والعسجد المسبوك للخزرجى وملخص امرها انه في ثامن جمادى الاخرة من سنة 633 هـ بكامل بناء الايوان الذي انشئ قبالة المدرسة المستصرية وركب في صدره صندوق الساعات على وضع عجيب يعرف عنه اوقات الصلاة وانقضاء الساعات الزمانية نهارا وليلا والصندوق عبارة عن دائرة فيها صورة الفلك وجعل فيها طاقات لطاف لها ابواب الطيفة وفي طرفي الدائرة باران من ذهب في طاستين من ذهب ووراءهما بندقتان من شبه  يدركهما الناظر فعند مضى كل ساعة تتفتح فم البازرين وتقع منهما البندقتان وكلما سقطت بندقة انفتح باب من ابواب تلك الطاقات والباب مذهب فيصير حينئذ مفضضا وحينئذ تمضى ساعة زمانية واذا وقعت البندقتان في الطاستين فأنهما تذهبان الى مواضعهما من نفسيهما أي بصورة تلقائية ثم تطلع شموس عن ذهب في سماء لازوردية في ذلك الفلك مع طلوع الشمس الحقيقية وتدور مع دورانها وتغيب مع غيبوبتها فاذا غابت الشمس وجاء الليل فهناك أقمار طالعة من ضوء خلفها كلما تكاملت ساعة ذلك الضوء في دائرة القمر ثم تبدأ في الدائرة الاخرى الى انقضاء الليل وطلوع الشمس فيعلم بذلك أوقات الصلوات .
ومن اشهر الساعتين الذي عملوا في هذه المدرسة نور الدين الساعاتي البعلكى الاصل الذي كان يتولى تدبير الساعات تجاه المنتصرية ببغداد
ـ ساعة باب جيرون بدمشق ولقد سبق الحديث عنها والاشارة اليها اعلاه
ـ الساعة الدقاقة ( الفيلية )
ومن اشهر ساعات العصر الإسلامي هي الساعة الدقاقة إلى أرسلها هارون الرشيد إلى شارلمان وهي ساعة مائية تدق في كل ساعة بسقوط كراتها النحاسية على قرص معدني وهي ساعة مائية دقاقة كانت تدق في كل ساعة بسقوط كراتها النحاسية على قرص معدني وكانت عندما تدق ويصدر عنها صوتا ظنوا ان بها عفريتا او حنا وكيف لا واوربا في ذلك الوقت كانت تعيش عصر الظلمات والجهل والتخلف ففي الوقت التي وصلت قبة الحضارة ، القرية إلى أوج الازدهار والتقدم واصبحت اللغة العربية لغة العلم في العالم كان الامبراطور شارلمان جاهلا لا يعرف القراءة او الكتابة ويجتهد من اجل ان يعرف كيف يكتب اسمه .

ـ علم البنكامات ( الساعات ) في غرب العالم الاسلامي
ان تقدم المسلمين في تكنولوجيا صناعة الساعات لم يقصرل على شرق العالم الاسلامي بل وجدت نهضة علمية كبيرة في هذا المجال في غرب العالم الاسلامي (المغرب والاندلس) وشهد هذا المجال العديد من المؤلفات التي تشهد بما وصل اليه هذا العلم من تطور وازدهار ومن اشهر هذه المؤلفات مخطوطة المرادى وهو المهندس العربي احمد او محمد بن خلف المرادى (نسبة الى بنى مراد وهي قبيلة يمينية معروفة في الاندلس) وهي مخطوطة تم اكتشافها باسبانيا في سبعينيات القرن العشرين وتتناول المخطوطة تقنية صناعة الساعات المائية .
ومن أشهر العلماء الذين ابدعوا في هذا العالم الفلكي الشهير الزرقالى الذي شيد ساعتين مائتين كبيرتين على صفاف نهر تاجه عند طليطلة عام 1080م وكانت هاتان الساعتان لاتدلان على الوقت فحسب بل كانتا توضحان طور القمر ايضا
كذلك شيدت العديد من الساعات المائية الضخمة في مدن المغرب خاصة مدينة فاس خلال القرن الثامن الهجري / الرابع عشر الميلادي
ـ الساعاتية والميقاتية فى الحضارة الاسلامية
لقد كان للميقاتية والساعاتية اهمية كبيرة فى العصر الاسلامي لاسيما في تلك المنشآت التي تضم ساعات وذلك لانهم هم الذين يحددون من خلال الساعات أوقات الصلوات المفروضة ومرحت كل مشناة على تعيين ميقاتي بها تولى هذا الار مقابل اجر حددته بعض الوقفيات واشهر من تولى هذا الامر نور الدسين الساعاتي ميقاتي المدرسة المستنصرية ببغداد
وهكذا نرى ان علم البنكامات (الساعات ) في العصر الاسلامي قد وجد رعاية وعناية كبيرة وان هذا العلم وصل الى درجة كبيرة من التقدم والتطور على ايدي علماء المسلمين في شرق العالم الاسلامي وغربه وقد تعددت وتنوعت الساعات فى الحضارة الاسلامية وافاض المؤرخون في حصر انواعها كالخوارزمي في كتابة مفاتيح العلوم الذي ذكر العديد من انواع الساعات التي ابتكرها المسلمون مثل ساعة القيل وصندوق الساعات والمكحلة واللوح والكأس والطاووس والرخامة والسياف والقرد وغيرها .
ورغم ما قدمة علماء المسلمين من اسهامات في هذا العلم كان لها فضلا في تطوره قيما بعد الا ان القليل من علماء الغرب هم من ينصفون الحضارة العربية ومن هؤلاء العلماء دونالدهيل الذي ذكر في كتابه عن العلوم الهندسية فى الحضارة الاسلامية  "أن ساعات ضبط الوقت كانت معروفة فى العالم منذ القرن الحادي عشر الميلادي ـ الثامن الهجري قبل اول ظهور في الغرب لساعة تدار بآلية تثاقلية بمائتي عام على الأقل .
ورغم ذلك يرى بعض العلماء الاوربيين يرى انه من العار ان يرى اوربا النصرانية مدينة للعرب فذلك لا يقبل الا بصعوبة يقول جوستاف لويون في كتابة حضارة العرب انه كان للحضارة الاسلامية تاثير عظيم في العالم وان هذا التاثير خص بالعرب وحدهم فلا تشاركهم من الشعوب الكثيرة التي اعتنقت بينهم وان العرب هذبوا البرابرة الذين قضواغ على دولة الرومان وان العرب هم الذين فتحوا لاوربا ما كانت تجهله من عالم المعارف العلمية والادبية والفلسفية بتاثيرهم الثقافي فكانوا ممدين لنا وائمة لنا ستة قرون .
كذلك كانت العالمة سيجريدهونكة في كتابها شمس العرب تسطع على الغرب من هؤلاء القلائل الذين انصفوا الحضارة العربية وعرفوا فضلها على الاوربيين والعالم كله في مجالات عدة . هؤلاء قليل من علماء اوروبا الذين اتصفوا الحضارة العربية واعترفوا بفضلها اما جل علماء اوروبا فيروا انه من العار ان يقال ان اوروبا التصرانية مدينة للعرب

ـ المؤلفات العربية فى علم الساعات :
وهناك الكثير من المؤلفات العربية فى مجال علم البنكامات كلها تشهد بما وصل اليه هذا العلم من تطور وتقدم فى الحضارة العربية .
ومن اشهر وابرز المؤلفات العربية التي تناولت تقنية صناعة الساعات وخاصة الساعات المائية مخطوطة المرادى وهو المهندس العربي احمد او محمد بن خلف المرادى ونسبة الى بنى مرد وهي قبيلة بمنية معروفة في الاندلس وهذه المخطوطة محفوظة في اسبانيا ولم يكتشف عنها الان سبعينيات القرن العشرين .
كذلك من اشهر المؤلفات في علم البنكامات مؤلف بن رضوان الساعاتي وهو مخطوطا ضخما لوصف الاصلاحات التي اجراها للساعات المائية التي انشأها والده عند بوابة جيرون بدمشق حاولى عام 1160 م .
ويقال ان الفلكي الشهير الزرقالى كان قد شيد ساعتين مائتين كثيرين على ضفاف نهر تاجه عند طليطلة عام 1080م وكانا ساعتان لا تدلان على الوقت فحسب بل اتهما كانتا ايضا توضحان طور القمر كما كانت هناك بعض الساعات المائية الضخمة التي شيدت في مدينة فاس بالمغرب في القرن الرابع عشر الميلادي
ويقول دونالدهيل في كتابه عن العلوم والهندسة فى الحضارة الاسلامية  " ان ساعات ضبط الوقت كانت معروفة فى العالم الاسلامى منذ القرن الحادي عشر الميلادي ـ الخامس الهجري قبل اول ظهور في الغرب لساعة تدار بالية تثاقلية بمائتي عام على الاقل

                                       
بقلم /  رمضان رشدان
مفتش آثار بالقلعة وباحث فى الحضارة الاسلامية

تكنولوجيا صناعة الساعات فى الحضارة الاسلامية
 

أضف تعقيبك

اسمك:
بريد الكتروني:
موقعك:
تعليقك (بإمكانك استعمال لغة ال html هنا):

اخبار سريعة

اعلان هام بخصوص صرف حصص الدقيق البلدى المدعم لاصحاب البطاقات التموينية
الأحد, 16 يونيو 2013
بناءا على الخطاب الوارد من مديرية التموين والتجارة بالجيزة تحت بند هام وعاجل بتاريخ 16-6-2013 برقم 1286 وبناءا على تعليمات السيد وزير التموين فقد تقرر حصر وجمع... إقرأ المزيد...
اجمل التهاني القلبية بالتفوق والنجاح
السبت, 01 يونيو 2013
مبروك نجاح وتفوق منةالله نبيل حسن الابراشي بنت أ / نبيل حسن الابراشي وحصولها على المركز الأول على مستوى المحافظة في المرحلة الابتدائية مدرسة دهشور الابتدائية إدارة... إقرأ المزيد...
فضل شهر شعبان
الأربعاء, 29 مايو 2013
فضل شهر شعبان إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادى له.وأشهد أن لا إله إلا... إقرأ المزيد...
تمرد من هم ؟ ولماذا!!؟ " تمرد""....؟؟
الجمعة, 24 مايو 2013
“تمرد” حـملة خارجه من رحم حركة التغيير”كفاية”تستقل لتسع جميع طوائف الشعب المصري حتي التف حولها الشارع، هي حركة وطنية مصرية خالصة،وحملة شعبية شبابية مخلصة،ففي... إقرأ المزيد...
شرطة السياحة تعثر على مقبرة أثرية بدهشور قبل استيلاء اللصوص عليها
الجمعة, 10 مايو 2013
نجحت شرطة السياحة والآثار فى العثور على مقبرة أثرية بمنطقة دهشور، والتى ظهرت عقب قيام بعض اللصوص بالحفر والتنقيب عن الآثار، إلا أن شرطة السياحة تمكنت من الكشف عن... إقرأ المزيد...

تسجــيل الـدخـول



المــتواجدون الان

حاليا يتواجد 271 زوار  على الموقع

بـحـث في المــوقــع

viagra billiger parafarmacia cialis cialis online da mg compra cialis on line viagra simili acheter cialis 5mg viagra naturale per donne venta de cialis generico viagra online contrassegno sildenafil soft mg cialis generico en monterrey kamagra moins cher cialis uden recept viagra pille acheter du kamagra
  • cialis precio acquisto viagra italia viagra avec ordonnance acheter du viagra en pharmacie sans ordonnance viagras pour femme viagra en france sildenafil soft mg kamagra mg oral jelly comprar portugal comprar cialis super activo viagra sans ordonnances levitra acheter sildenafil oferta cialis goedkoop order cialis 20gm from europe acheter silagra 100